تقييم كفاءة العملية التعليمية في الجامعات السورية باستخدام نسب النجاح الخاصة- مثال: كلية الاقتصاد بجامعة تشرين

تتأثر العملية التعليمية في الجامعات بالعديد من العوامل المادية والبشرية والإدارية, وإن تحديد مدى تأثير كل من هذه العوامل في العملية التعليمية بحيث تعكس كفاءتها , تعتبر عملية صعبة للغاية. ومن اجل تحقيق مستويات متميزة في مخرجات التعليم العالي, لابد من الوقوف عند مستوى كفاءة العملية التعليمية والأداء في الجامعات, لأنها تتأثر بالعديد من العوامل المادية والبشرية والإدارية، مما دعانا إلى استنباط أسلوب كمي لتقييم وقياس كفاءة العملية التعليمية والأداء في المقررات الدراسية الجامعية من خلال تركيب نسب النجاح المختلفة، وكذلك من خلال اختبار نسبة النجاح الخاصة في المقرر, ومن النتائج التي تم الحصول عليها:

1 ـ استنباط علاقة رياضية لقياس كفاءة العملية التعليمية والأداء من خلال تركيب نسبة المتقدمين ونسبة النجاح العامة ونسبة النجاح الخاصة في المقرر i .  

2. استنباط علاقة رياضية لقياس كفاءة العملية التعليمية والأداء في المقررات من خلال اختبار نسبة النجاح الخاصة في المقرر  i .

3.إن الأزمة التي تمر بها البلاد قد انعكست بشكل كبير وسلبي على كفاءة العملية التعليمية والأداء في المقررات الدرسية في السنوات المختلفة وبحسب الأقسام العلمية.

كلمات مفتاحية:  نسبة النجاح , كفاءة العملية التعليمية , جودة التدريس , التوزيع التكراري , تحليل النتائج الامتحانية

د. إبراهيم محمد العلي

د. محمد محمد عكروش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *